تعرف على نوم حركة العين السريعة REM وفوائدها

جميع الكائنات الحية تنام وتحلم

جميع الكائنات الحية تنام وتحلم كالانسان والحيوان والطيور، وقبل أن يتم اكتشاف نوم حركة العين السريعة REM والذي يتميز بحركة سريعة صادرة عن العينين، وكان من قبل لم يكن بالإمكان دراسة الأحلام إلا بأن نطلب من مجموعة من البالغين وصف أحلامهم بعد أن يفيقوا من نومهم كل صباح. فلما تبين لنا إن قسطاَ كبيرا من نوم الحركات السريعة للعينين يقضيه المرء في الأحلام، وجدنا اننا فهمنا كثيراَ عن الاحلام وبذلك تحول هذا الموضوع الغريب الذي ظل فيما مضى حكرا على عدد قليل من المختصين بين يوم وليلة إن جازالتعبير، وأصبح مجالا جديدا للأبحاث، ومجالا يمكن أن تتم دراسته بالمناهج العلمية.

الأحلام ونوم حركة العين السريعة REM

وقد أفاد هذا التطور أكبر الإفادة بعد أن أصبح في الإمكان لأول مرة أن نحصل من الناس على رواية أو سرد لأحلامهم بعد أن تنتهي عملية الحلم مباشرة وبذلك سهل علينا هذأ الأمر تفسير الأحلام وأستخدام الكثير من المراجع مثل كتاب ابن سيرين والنابلسي. ولقد كان كثير من الناس يظنون أنهم لم يروا شيئا من الأحلام على الإطلاق أو أنهم لا يحلمون إلا نادرا. هؤلاء الناس أدهشهم بعد ذلك أن يكتشفوا أن كل واحد من الناس يحلم عدة مرات في كل ليلة. كما أن بعض المشاكل التي كانت تؤدي إلى مناقشات حامية مثل تلك التي تتصل بطول الفترة الزمنية التي يستغرقها الحلم أصبح الآن من الممكن التصدي لحلها عن طريق إجراء التجارب.

طول الفترة التى تقع فيها الاحلام

إننا كثيراً ما نقع في الكتابات القديمة عن الأحلام على فرض مؤداه أن الأحلام حتى الطويلة منها إنما تقع حقا في غضون أجزاء أو كسور من الثانية. ولعل بعض تقارير الأحلام تدعم فيما يبدو هذا القول ودراسة نوم حركة العين السريعة REM مهمة للغاية، وذلك كما نجد في الرواية التالية لحلم يصفة عالم النفس الفرنسي الذي عاش في القرن التاسع عشر جاك ( Jack ) وذلك كما رواه سيجموند فرويد ( Sigmund 🙁 Freud
“كان مريضا يرقد في غرفته على السرير، وأمه تجلس إلى جواره، ثم حلم بأنه يعيش في حكم الفزع (بداية الثورة الفرنسية). وبعد أن شهد من مشاهد القتل المرعبة، وجد نفسه أخيراً يساق أمام محكمة الثورة، وهناك شاهد روبسبير ( Robespierre ) ومارات ( Marat ) وفوكييه-تينفيل Fouquier-Tinville) ) وبقية العصبة المفزعة من أبطال تلك الحقبة الرهيبة. وقد جعلوا يستجوبونه أو يحققون معه.
ثم إذا به بعد عدد من الوقائع التي لم تحتفظ بها ذاكرته، يواجه بالإدانة ويساق إلى ساحة الإعدام تحيط به جماهير غفيرة من الدهماء. ويصعد المنصة الخشبية ويحكم وثاقها إلى الأخشاب ذلك الرجل الموكل بالإعدام. ثم يهوى نصل المقصلة. ويشعر بان رأسه قد انفصلت عن جسده، ويفيق في قلق شديد ويجد أن الجزء الأعلى من السرير قد هوى فوق فقرات العنق من جسمه في ذلك الموضع بالذات الذي ينزل فيه نصل المقصلة على رقاب من يحكم عليهم بالإعدام 4 ) .” )
رواية كهذه توحي بان واقعة خارجية سقوط ذلك الجزء من السرير الذي كان جاك ينام فيه-استثارت هذا الحلم عنده، وأن هذا الحلم لابد أنه لم يستغرق غير بضع ثوان، وبصورة تراجعية من الناحية الزمنية، إن جاز هذا التعبير، بحيث أن النهاية هي التي تحدد البداية.

يعتبر الموقع من اكبر الموسوعات المتخصصة في مجال تفسير الاحلام يعتمد الموقع على اهم الكتب المتخصصة في هذا المجال منها تفسير الاحلام بن سيرين تفسير الاحلام النابلسي و tafsir ahlam الظاهرى وميلر ويمكنك الموقع من البحث عن حلمك باستخدام محرك البحث او تصفح الكتاب الذى تريد
ويعتبر تفسير المنام من العلوم الجليلة التى لا يقوم بالخوض فيها وتفسيرها الا العالم الصادق والتقي

tafsir ahlam انواع الاحلام

أولا : الرؤيه الطيبه
وهي بشرى للمؤمن . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر، ولا يخبر بها إلا من يحب
ثانيآ : الرؤيه السيئه
وهي من الشيطان ليُحزنَ بها المؤمن، ولهذا فقد أمرنا رسول الله بعده آداب عن رؤيتها منه البصق عن اليسار (ثلاثاً) الاستعاذة بالله من شرها وشر الشيطان (ثلاثاً) يتحول عن جنبه الذي كان ينام عليه أن لا يتحدث بها ولا يطلب تفسيرها
ثالثآ : أضغاث أحلام
وهي الأحلام المختلطة التي تتداخل فيها الأحداث، ولا تتسق مع أصول التعبير .. ومن أسبابها امتلاء البطن بالشراب والطعام إلى حد التخمة

اداب الرؤى وتفسير الاحلام

الحمد لله
1. الرؤيا الصادقة وهي من أجزاء النبوة كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال الرؤيا الصادقة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة .( البخاري 6472 ومسلم 4201)
2. والرؤيا مبدأ الوحي .( البخاري 3 وسلم 231 )
3. وصدقها بحسب صدق الرائي ، وأصدق الناس رؤيا أصدقهم حديثا . ( مسلم 4200 )
4. وهي عند اقتراب الزمان لا تكاد تخطىء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لبعد العهد بالنبوة وآثارها فيكون للمؤمنين شيء من العوض بالرؤيا التي فيها بشارة لهم أو تصبير وتثبيت على الدّين . ( البخاري 6499 وسلم 4200 ) ونظير هذا الكرامات التي ظهرت بعد عصر الصحابة ولم تظهر عليهم لاستغنائهم عنها بقوة إيمانهم واحتياج من بعدهم إليها لضعف إيمانهم
5. ورؤيا الأنبياء وحي فإنها معصومة من الشيطان وهذا باتفاق الأمة ولهذا أقدم الخليل على تنفيذ أمر الله له في المنام بذبح ابنه إسماعيل عليهما السلام
6. وأما رؤيا غير الأنبياء فتُعرض على الوحي الصريح فإن وافقته وإلا لم يعمل بها. وهذا مسألة خطيرة جدا ضلّ بها كثير من المُبتدعة من الصوفية وغيرهم .
7. ومن أراد أن تصدق رؤياه فليتحرّ الصدق وأكل الحلال والمحافظة على الأمر الشرعي واجتناب ما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم وينام على طهارة كاملة مستقبل القبلة ويذكر الله حتى تغلبه عيناه فإن رؤياه لا تكاد تكذب البتة.
8. وأصدق الرؤى رؤى الأسحار فإنه وقت النزول الإلهي واقتراب الرحمة والمغفرة وسكون الشياطين وعكسه رؤيا العَتَمة عند انتشار الشياطين والأرواح الشيطانية انظر لما سبق مدارج السالكين ( 1 / 50 - 52 ) .
9. وفي حديث أبي رزين عند الترمذي ولا يقصها إلا على وادّ بتشديد الدال اسم فاعل من الوُدّ أو ذي رأي وفي أخرى ولا يحدِّث بها إلا لبيبا أو حبيبا وفي أخرى ولا يقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح قال القاضي أبو بكر بن العربي أما العالم فإنه يؤولها له على الخير مهما أمكنه وأما الناصح فإنه يرشده إلى ما ينفعه ويعينه عليه وأما اللبيب وهو العارف بتأويلها فإنه يعْلِمه بما يعوّل عليه في ذلك أو يسكت وأما الحبيب فان عرف خيرا قاله وإن جهل أو شك سكت انظر : فتح الباري ( 12 / 369 ) .
قال الإمام البغوي : واعلم أن تأويل الرؤيا ينقسم أقساماً ، فقد يكون بدلالة من جهة الكتاب، أو من جهة السنة،أو من الأمثال السائرة بين الناس ، وقد يقع التأويل على الأسماء والمعاني ، وقد يقع على الضد والقَلْب ( أي العكس ) . أ.هـ شرح السنة (12 / 220 ) .
قلت : وذكر رحمه الله أمثلة ، ومنها :
1- فالتأويل بدلالة القرآن : كالحَبْل ، يعبَّر بالعهد ، لقوله تعالى { واعتصموابحبل الله } .
2- والتأويل بدلالة السنة : كالغراب يعبر بالرجل الفاسق ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سماه فاسقاً .
3- والتأويل بالأمثال : كحفر الحفرة يعبَّر بالمكر ، لقولهم : من حفر حفرة وقع فيها .
4- والتأويل بالأسماء : كمن رأى رجلا يسمى راشداً يعبَّر بالرُشْد .
5- والتأويل بالضد والقلب : كالخوف يعبر بالأمن لقوله تعالى { وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً} والله أعلم
المصدر: الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
تعرف على نوم حركة العين السريعة REM وفوائدها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *